أُضيفت بقسم مقالات التخصصات الجامعية بتاريخ Mar 31, 2018

ما هو إنترنت الأشياء؟

مصطلح إنترنت الأشياء هو وصف للحالة التي يتم فيها التواصل بين الأجهزة التقنية عن طريق الإنترنت دون تدخل الإنسان، ويرمز للشكل الجديد الذي بدأت الأجهزة التقنية تتواصل فيما بينها عن طريق الإنترنت.

كيف يعمل إنترنت الأشياء؟

طريقة الاتصال تم بناؤها عن طريق منصات معدّة باستخدام الحوسبة السحابية حيث أن هذه المنصات البرمجية تستقبل طلبات الأجهزة عن طريق الإنترنت وتتعامل معها، ويتم الاعتماد أيضًا على البيانات التي يتم جمعها لتسهيل عمليات اتخاذ القرار.

ولتوضيح ما ذكرناه، فلو تحدثنا عن الثلاجات، كيف تخزّن بيانات الأغراض التي بداخلها؟ هنا يتم الاعتماد على البيئة السحابية على الإنترنت، حيث يتم حفظ هذه المعلومات على الإنترنت تحت حساب خاص للثلاجة أو لصاحبها. أما طريقة تحديد ما هو ناقص فإنه يتم عن طريق مستشعرات.

ما هي أهم استخدامات إنترنت الأشياء؟

تتعدد الاستخدامات الموجودة للأجهزة التقنية والتي تندرج تحت مصطلح إنترنت الأشياء، وهنا سنعرض أهم هذه الاستخدامات:

البيت الذكي – هذا هو الاستخدام الأكثر شيوعًا على الإطلاق، والمقصود به هو تطوير منازل قادرة على القيام بالعديد من المهام الذكية بالاعتماد على مستشعرات، فمثلًا تجد بعض التطبيقات الموجودة حاليًا عن البيوت التي تضئ فيها الغرفة فقط إن دخلتها أو نطقت بكلمة معينة، وهناك أيضًا منازل تتواصل فيها الأجهزة بناءً على أوامر يتم ضبطها من الشركة المصنّعة.

الشبكات الذكية – ساهمت التقنيات التي أوجدها هذا المصطلح في تكوين فهم جديد سيساعد أيضًا في توصيل الشبكات الكهربائية والمائية وكذلك شبكات الهاتف للمنازل، حيث أنها ستكون قادرة على التبليغ عن الأضرار لوحدها والقيام بالمزيد من المزايا.

السيارات الذكية – أيضًا السيارات الذكية تعتبر أحد أهم المجالات لإنترنت الأشياء، فهي أيضًا ستكون بحاجة للتبليغ عن وجود أي ضرر، وكذلك هناك استخدامات محتملة للتبليغ عن أي حادث فور وقوعه.

التسوّق – كما عرضنا في الأمثلة السابقة، فإن التسوّق أحد أكثر المجالات استفادةً من تقنيات إنترنت الأشياء، فبعض الأجهزة ستكون عما قريب قادرة على طلب المنتجات التي تلزمها لوحدها دون أي تدخل بشري.

 

المراجع:

https://goo.gl/ZrwCu3 



ماذا تظن بهذه المقاله؟



0 تعليقات

التعليقات

قم بالتسجيل من أجل اضافة تعليق على هذا التخصص

يرجى تسجيل الدخول او تسجيل حساب جديد